إن كنت من الأشخاص الذين يستسلمون بسرعة أو يستغنون عن أحلامهم بسهولة، ركز في الكلام الآتي. هل تعلم أن القائد محمد الفاتح كان ينام على خرائط الحرب لكي يخطط لغزو القسطنطينية! وارنر فون براون نجح في الحرب العالمية الثانية في تصنيع صواريخ ألمانية بعد أكثر من 70 الف محاولة! العالم توماس أديسون حاول أكثر من 10 آلاف مرة لمحاولة اكتشاف مصباحه الكهربائي، وبلغت اختراعاته حوالي 1093 اختراعا! والت ديزني ُرفض حصوله على التمويل اللازم بناء مدينته أكثر من 300 مرة، لكنه بنى مشروعه في النهاية، والذي در عليه مليارات الدولارت! الكاتبة جوان رولينج رفضتها 12 دار نشر والآن هي أكثر كاتبة اغتنت مما خطت يداها في التاريخ بإيرادات تقدر بمليارات الدولارات!هل تعتقد بأنهم سينجحون إذا استسلموا بعد عدة محاولات؟ هناك دراسة قام بها دينيس كيمبرو على المليونيرات وتبين أنهم يجربون ما متوسطه 17 مجازفة أو مشروع قبل النجاح!

ما هي المشكلة إذًا؟ العلم؟ سليمان الراجحي ترك المدرسة في الثاني الابتدائي ومع ذلك أسس مصرف الراجحي الذي يعد من أنجح المصارف العالمية، الكاتبة اجاثا كرسيتي لم تذهب للمدرسة قط بل تلقت تعليمها في المنزل، وعانت صعوبات في فهمها لقواعد اللغة، الآن تعتبر من أعظم المؤلفات في التاريخ، حيث ترجمت أعمالها إلى مايقارب 50 لغة! أغنى رجل في العالم، بيل جيتس، بثروة تقارب 80 مليار دولار، خرج من جامعة هارفرد، حيث اعتقد بأن الدراسة مضيعة وقت، فأسس شركته وتفرغ لها، وتصدر لائحة أثرى أثرياء العالم لمدة 12 سنة على التوالي! أما سيكيرو هوندا، فكان طالبا فاشلا يتهرب من أداء واجباته الدراسية، سجل 470 ابتكارا، وأكثر من 150 براءة اختراع!

من خلال مسح قام به الكاتب هارف ايكر على 753 مليونير، وجد بأن المهارات الاجتماعية أهم من حاصل الذكاء IQ! إذًا ما هي المشكلة؟ العمر؟ فوجا سينغ كان يشارك بالماراثون وعمره 89 عام! جراندما موسيس بدأت الرسم في عمر 78!  هارلاند ساندرز صاحب مطاعم كنتاكي، أسس مطعهم وهو في الـ65 من عمره! إذا المشكلة في من؟

فينا نحن! إذًا فلندع الأعذار، الخوف، اللوم، الشكوى، الكسل ولنسطر اسمنا في صفحات التاريخ. النجاح يحتاج إلى الالتزام، التضحية، والعمل الجاد دراسة قام بها د.توماس ستانلي على أكثر من ألف ناجح خلال عام 1996. النجاح يحتاج إلى رؤية، شغف، والعمل بجد واجتهاد، في دراسة أخرى على العديد من الناجحين.

لايوجد هناك طريق واحد للنجاح.. اختر طريقك!

بقلم: مصطفى العديلي

المصادر:

عظماء بلا مدارس – عبدالله صالح جمعة

كيف اصبحوا عظماء – سعود الكاريباني

 رءوف شبايك– 25 قصة نجاح – الباقة الثانية

مليونير في 60 دقيقة – بريان شير

كشف أسرار المليونيرات والبليونيرات – دارين ستيفنز سبايك هيومر

 

Advertisements