1-افصل الشعور المرتبط بالسيجارة عنها مثل الراحة، هدوء الأعصاب، وغيرها، أنت تدخن لأنك مدمن على النيكوتين فقط!

2-كلما كرهت السيجارة كلما سهل عليك ترك التدخين، أنظر إلى السيجارة كسجن، فعل محرم شرعًا، عادة تستهلك المال، رائحة نتنة، دون أي فائدة تحصل عليها منها!

3-ابتعد عن أماكن التدخين في الأيام الأولى، وأبعد عنك كل ما يذكرك بالتدخين من سجائر أو ولاعات، ولا تقل لأصحابك المدخنين بأنك أقلعت.

4-غير روتين حياتك، الأوقات والأماكن التي تدخن فيها، ما تشربه مع السيجارة، أعد تنظيم حياتك واحذف التدخين منها.

5-إلهاء النفس بشيء مفيد سيسهل عليك ترك التدخين، مارس رياضة تحبها، إقرأ كتابًا تهواه، إجلس مع أصدقاء غير مدخنين، مارس هواياتك، المهم أن تبعد نفسك عن التدخين، استخدم المسواك والمسبحة لإلهاء يدك وفمك عن السيجارة.

6-استعن بالصبر والصلاة والعبادة والاستغفار، فالله تعالى لن يخذلك أبدًا.

7-هيئ نفسك لكل موقف يذكرك بالتدخين، وخطط كيف ستواجه هذا الموقف سابقًا، يجب أن تكون مستعدًا للإقلاع قبل ذلك.

8-لا تعوض السيجارة بنوع آخر فأنت لا تريد الانتقال من إدمان إلى إدمان آخر.

9-لن تحصل على فائدة واحدة عند الرجوع للتدخين، فلماذا تريد الرجوع إلى عادة تسجنك؟

10-لا تشكك في قرار الإقلاع عن التدخين أبدًا، استسهل الموضوع ولا تستصعبه فالملايين يقلعون كل عام وبإمكانك أن تكون منهم.

 هذه بعض النصائح المذكورة في كتابي “أفضل طريقة مجربة للإقلاع عن التدخين” ويمكنكم الحصول على نسخة من خلال مراسلتي أو مراسلة دار نبتة للنشر. 

Advertisements