أسهل وأجدد طريقة مجربة لترك التدخين

بحث: مصطفى العديلي – مدرب وناشط اجتماعي

بعد رحلة تدخين متعبة استمرت لـ12 عامًا، استطعت التوقف أخيرًا عن هذه العادة السيئة، لقد قمت باستنتاج أسهل طريقة لترك التدخين دون معاناة ومشاكل نفسية، مستعينا بعشرات الدراسات والأطباء والمتخصصين في هذا المجال، ولكن كما يقولون: “إسأل مجرب ولا تسأل طبيب.”

ترك التدخين ينقسم إلى جانبين

على المدخن قبل أن يتوقف عن التدخين أن يجيد لعبتين:

1-اللعبة النفسية: وهي التوهم بأن السيجارة تجلب السعادة، أو تقتل الملل، أو تزيل التوتر، أو ربطها بمشروب معين أو أشخاص أو مناسبة معينة، جميع تلك الظروف ما هي إلا اعتقادات يوهم بها المدخن نفسه، والحقيقة أن التدخين عبارة عن لعبة نفسية أكثر من ما هي جسدية، أي إن سيطر المدخن على أوهام التدخين سيسهل عليه تركه بسهولة.

ب-اللعبة الجسدية: النيكوتين الموجود في التبغ هو أسرع عقار في العالم يسبب الإدمان بشهادة الاختصاصيين، فهو ينخفض بمقدار النصف خلال 30 دقيقة بعد توقفك عن التدخين، وهذا يفسر وجودة 20 سيجارة في علبة السجائر، ليستطيع المدخن سيجارة كل ساعتين.

والنيكوتين في الحقيقة هو مثل الطعام، فعندما لا يأكل المدخن بالجوع بعد فترة وأنه بحاجة إلى هذا الشيء مهما حصل، فيشعر بالتوتر.

إن المدخن يعيش في دائرة مغلقة: أولاً إشعال السيجارة وإدخال النيكوتين إلى الجسم، ثم انسحاب النيكوتين بشكل سريع جدًا من الجسم والشعور بالقلق والتوتر من هذه العملية، ثم التدخين مرة أخرى وهكذا دواليك، والمدخن لا يدرك حبسه في هذه الدائرة، وقد يستغرق الأمر عشرات السنين أو عمر كامل لإدراك هذه الحقيقة.

باختصار، إن استطعت أن تفصل العواطف المرتبطة بالسيجارة، ستتوقف عن التدخين بكل سهولة، مثلما فعلت أنا بالضبط.

لقد تعرفت على أفضل طريقة لترك التدخين بعد مضي 12 سنة من تدخيني أول سيجارة، والطريقة سهلة جدًا إذا أقنعت نفسك بها، أي تغلبت على الجانب النفسي.

لماذا ندخن؟

أولا: إسأل نفسك عزيزي المدخن، لماذا أدخن؟ هل يمكنك أن تذكر لي فوائد التدخين؟

حسنا، لعل الأجوبة ستكون كالتالي: السعادة؟ تقتل الملل؟ تقليل الضغط؟ تزيل التوتر؟

دعنا نحلل الأسباب التي يتوهمها المدخن لتدخين السجائر:

1-السيجارة تجلب السعادة: هل تحولت نفسيتك في يوم من الأيام من حزن إلى فرح بعد تدخينك سيجارة؟ بالطبع لا، ليس هناك أي رابط بين السعادة وتدخين السيجارة، ولو كان هناك رابط بينهما لنصح بها الأطباء النفسيين!

2-تقتل الملل: هل فعلًا السجائر أو الشيشة تقتل الملل؟ الحقيقة أنها تتسلى بعمرك، هل رأيت شخصًا يتسلى بقتل نفسه؟ إن كانت فعلًا مسلية لماذا لا تشتريها لإخوانك الصغار أو أبنائك؟ إن كنت مصابًا بالملل فقم بأنشطة تحبها، ولا تربط أبدًا التدخين بالملل، فليس هناك علاقة أبدًا! ولو أنها تقتل الملل لوضعوها في الحدائق والمنتزهات ليدخنوها الناس مجانًا!

3- تقلل الضغط والتوتر: بعد تدخين السيجارة لمدة ساعتين، تبدأ أعراض انسحاب النيكوتين بالظهور والتأثير على المدخن فيصاب بالضيق والتوتر، وعندما يشعل المدخن سيجارة في هذا الوقت يشعر بالارتياح بعد ذلك، أي أن السيجارة لا تخفف أبدًا الضغط فهو بالأصل موجود ولكن تزيد نسبة النيكوتين في الجسم فيشعر المدخن بأنه ارتاح خلال هذه العملية، ولكن العقل البشري لا يستطيع التفريق بين التوتر الناشئ من انسحاب النيكوتين وتوتر العمل، ومن ناحية أخرى يستطيع الغير مدخنين التعامل مع الضغوط دون الحاجة إلى سجائر، ليس هناك أي رابط بين التوتر والسيجارة فهذه مجرد أوهام تحيط بالمدخن!

4-عشق سيجارة الصباح: سبب التعلق بسيجارة الصباح هو ابتعاد المدخن عن التدخين لمدة 7 إلى 10 ساعات خلال نومه، فعندما يصحى من النوم يشعر بانسحاب النيكوتين فلذلك يرغب المدخن بالسيجارة بشدة في الصباح!

5-ربط السيجارة بالشاي أو القهوة: أنا شخصيًا كنت أفضل تدخين السيجارة مع الشاي، لكنني الآن أستطيع شرب الشاي دون تدخين، هي فقط أوهام يقنع بها المدخن نفسه بأن طعم السيجارة ألذ مع الشاي أو القهوة أو أي مشروب آخر! أو هو إدمات للنيكوتين والكافيين في وقت واحد! فلذلك ينصح بتغيير المشروبات في الأسابيع الأولى من ترك التدخين.

6-ربط السيجارة بمكان معين أو مناسبة معينة: العديد من الأشخاص يربطون التدخين بمكان معين أو خلال وقت معين مثل استراحة العمل، مناسبة اجتماعية معينة أو الوجود مع الأصحاب، وجميع تلك الأنشطة يمكن تغيير موعدها عند وجود العزيمة والإصرار.

دعايات التدخين.. غسيل للأدمغة

لقد تم عمل غسيل أدمغة لعقولنا، حتى صدقنا بأن التدخين مريح، يجلب السعادة، مهدئ للأعصاب، يزيد أنوثة النساء، الخ. لقد تم غسيل عقولنا من خلال الإعلام والإعلانات، حيث أن الإعلام هو المؤثر الأول على العقل الباطن. لقد صدقنا تلك الكذبات التي تعرض في التلفاز وأقنعنا بها أنفسنا، هل رأيت دعاية “الكوبوي” الذي يصبح أكثر قوة عند تدخين السيجارة؟ أو الشخص الذي يحكم عليه بالإعدام وآخر طلبه يكون سيجارة! أو المرأة التي تكون أكثر جاذبية عند تدخين السيجارة!

عزيزي المدخن، إنك مهما فعلت لن تحصل على إيجابية واحدة للتدخين، فالتدخين السبب الأول للوفاة في العالم، وكل ثانية يموت شخص بسببه، وهو السبب الأول للسرطان، تصلب الشرايين، كما أنه ملوث للجو، ويسبب نوعًا من الاحتقار للذات، قلة الثقة بالنفس، الانهزام والعبودية، كما أن رائحته كريهة ومقززة، ويرتبط بأمراض الأسنان واللثة.

وفقًا لإحصائيات منظمة الصحة العالمية لعام 2015، فإن التدخين يودي بحياة 5.5 مليون شخص من المدخنين سنويًا، ونصف مليون شخص من غير المدخنين، أي المدخنين مسئولين عن قتل نصف مليون شخص سنويًا دون ذنب! ووفقًا لآخر إحصائيات للمنظمة نفسها، وتحديدًا من موقع الخليج أونلاين، بينت إحصائية أن الأردن أسوأ ثالث دولة في العالم من حيث التدخين، حيث بلغت نسبة المدخنين الذكور 50%، أما  الإناث 18%، أما على مستوى الخليج العربي، احتلت الكويت المرتبة الأولى في التدخين بنسبة 31.3%، أما البحرين 23.8%، السعودية 22.2%، قطر 19.4%، الإمارات 18.1% وسلطنة عمان 13%.

أما إحصائيات منظمة “ميدج” عام 2014 أثبتت أن التدخين يتسبب في وفاة 6 ملايين شخص سنويًا بينهم 600 ألف شخص يتعرضون للوفاة بشكل غير مباشر، ومن المتوقع أن تصل هذه النسبة إلى 8 ملايين عام 2030.

كما أن التدخين هو السبب الرئيسي لوفاة 60% من الأشخاص في العالم. وبالنسبة للأرجيلة أو “الشيشة”، فإن تدخينها لمدة 20 دقيقة إلى ساعة يعادل تدخين 200 سيجارة! أي أن مدخن الشيشة في جلسة واحدة فقط يدخن 20 علبة سجائر!

ومن ناحية مادية، التدخين هو أكبر أداة لهدر الأموال، وبعملية حسابية بسيطة:

1 دينار لشراء علبة الدخان * 7 أيام= 7 دينار في الأسبوع

7 أيام* 4 أسابيع= 28 دينار في الشهر

28*12= 336 دينار في السنة

336*30= 10080 دينار خلال 30 سنة

أي يهدر المدخن على قتل نفسه 10 آلاف دينار خلال 30 سنة!

ما هي الفائدة من التدخين؟

 لا شيء!

ما هو الحل؟

هناك طريقتان لترك الدخان:

1- التدرج في ترك الدخان: هذه الطريقة متعبة جدًا، حيث أن المدخن يتدرج في ترك التدخين، من 20 سيجارة إلى 19، 18 وهكذا، أو الاستعانة بمستحضرات الصيدليات، وقد بقيت 5 سنوات عالقًا في هذه الطريقة، وقد تدرجت من سيجارة إلى أرجيلة إلى مدواخ ووصولًا في النهاية إلى “السيجار”! ولا ينصح أبدًا بهذه الطريقة لأنها متعبة جدًا وتستهلك وقتًا وجهد، حيث أن المدخن يقلل نسبة النيكوتين ويزيد عذاب الجسم!

2- ترك التدخين فجأة بجميع أشكاله: لقد قمت بتجربة الطريقتين وهذه الطريقة هي الأسهل، وقد طبقت هذه الطريقة ولم أشعر بأنني قد تركت الدخان! وهي طريقة سهلة جدًا جدًا إن طبقت النقاط التي سأذكرها لاحقًا.

من خلال تجربتي الشخصية، أنصح بترك التدخين فجأة، لأنها الطريقة الأسهل حيث يقطع المدخن علاقته بالتدخين دون تعذيب الجسم.

ولكن ماذا يقول الاختصاصيون؟

يشير أحد الأطباء ويدعى د. علي المصري إلى أن أغلب الأبحاث والدراسات في العالم أثبتت أن التخلّص التدريجي من التدخين هو طريقة فاشلة لا تؤدي إلى التوقف النهائي عن التدخين، لافتًا إلى أن التوقف التدريجي يفرض التخفيف من عدد السجائر، أو الاستعانة بالمستحضرات المساعدة في الصيدليات، والتي لم تثبت بحسب الدراسات نجاحها في مساعدة المريض على الإقلاع عن التدخين نهائيًا!

كما بين السيد آلن كار، صاحب كتاب “الطريقة السهلة للإقلاع عن التدخين” بأن ترك التدخين فجأة هي الطريقة الأفضل وليس التدرج.

إذًا، ما هو المفتاح للإقلاع عن التدخين؟

إقناع العقل أن التوقف عن التدخين أمر سهل، وأننا فقط نوهم أنفسنا بالأمور التي ذكرتها، والقاعدتان الذهبيتان لترك التدخين هما: فقط ذكر نفسك بفوائد التدخين، وأشفق على المدخنين!

 

 

20 نقطة للتوقف عن التدخين!

لكي تتوقف عن التدخين بطريقة سهلة جدا خلال 21 يوما، وهي الفترة التي تحتاجها ليغادرك النيكوتين من جسمك، اتبع النقاط التالية:

1-اتخذ القرار بأنك لن تدخن أي نوع من السجائر أو الأرجيلة بعد الآن، هذا القرار يحتاج لعزيمة قوية، وأنا متأكد بأنك اتخذت قرارات أكبر من هذا. استجمع قوتك وقرر الآن! تخيل نفسك بأنك قد تركت التدخين، تخيل سيناريو ترك السيجارة وماذا سيحدث بعد ذلك، هل فعلاً تريد هذا من قلبك أم أنت متردد؟ إن كنت متردد استجمع كل قواك واتخذ القرار الآن!

لا تذهب إلى النقطة التالية إلا بعد أن تتأكد من أنك لن تتنازل عن قرارك، ولن تشكك فيه أبدًا.

2-لا تربط التدخين بحالتك الذهنية، لا تربطه بالراحة، أو التركيز، أو القوة، أو النشاط، أو المتعة، إن أعراض انسحاب النيكوتين وإدمانه يجعلانك تتخيل هذا، ما هذه إلا أوهام تحيط بها نفسك، الشخص الغير مدخن يستطيع التركيز وأن يرتاح دون سجائر! أنت لم تولد مدخنًا!

3-توقف عن التدخين فجأة وليس تدريجيًا، أوقف التدخين بجميع أنواعه، لا تترك السيجارة وتذهب إلى الشيشة أو السجائر الإلكترونية، عندما تتوقف عن التدخين فجأة كمثل الشخص الذي يرمي بجسمه في ماء بارد، وهذا أهون من الذي يدخل جسده في نفس الماء بحركة بطيئة، كما أنك بهذا تقلل من تعذيبك لنفسك، فعندما تقلل السجائر أنت تقلل النيكوتين الذي يريده الجسم فيزيد العذاب، من الأفضل أن تترك السجائر فجأة فهذا أفضل من أن تبقى سنين طويلة وأنت تتعذب كما تعذبت أنا!

هناك دراسة أمريكية في عام 2014 وجدت بأن السجائر الإلكترونية ليست فعالة في المساعدة على الإقلاع عن التدخين، حيث أجريت الدراسة على 949 شخصًا، 13.5% منهم أقلعوا فقط عن التدخين.

 

 

4-خطط لما سيحدث عندما يأتي وقت السيجارة، ماذا ستفعل بعد الأكل؟ عندما تصحى من النوم؟ شرب الشاي أو القهوة؟ الجلوس مع المدخنين؟ الأوقات التي تحب فيها التدخين؟  أكتب جميع تلك اللحظات التي تفضل التدخين فيها في ورقة وبين كيف ستتصرف في كل حالة من تلك الأحوال.

5-هناك تقنية تسمى بـ” إرساء” الحالة الذهنية، وهي باختصار أن تربط الأشياء التي تكرهها بالسيجارة من خلال عقلك عندما تود التدخين بشدة، مثلا: عندما تريد أن تدخن، تذكر أن السيجارة ستهلكك، يمكن أن تموت وهي بيدك، وأنت عبد لها، وتتخيل أطفالك يدخنون أمامك، وتتخيل أمراض السرطان والرئة وتصلب الشرايين قد أصابتك، تخيل رائحتها المقرفة وهي تنفر الناس منك، ثم حاول ربط هذه الصور ذهنيًا بالسيجارة لتنفر منها، حاول أن تجرب هذا التدريب 4 أو 5 مرات حتى تتقنه، وحاول أن تسترجع هذه الصورة في عقلك دائما عندما تريد التدخين.

6-عندما تأتيك الرغبة اسأل نفسك: ما الذي سأستفيده؟ لا شيء، كل الذين يدخنون هم عبيد للسجائر وأنا حر! لا تحسد المدخنين، أشفق عليهم، لاتتجنبهم وتتنازل عن الحياة فهم محرومون من الصحة، المال، الحرية، وأنت حر!

7-عندما تشعر بانك بحاجة الى سيجارة، برر لنفسك بأنه انسحاب مؤقت للنيكوتين، فهذا مايجعلك تدخن. من لا يدخنون لا تصيبهم هذه الحالة وستنتهي قريبا، لا تفكر كثيرًا بهذا الموضوع، ستصبح حرا عما قريب.

8-عندما تأتيك الرغبة في التدخين تذكر بأن التدخين محرم شرعًا وقد حرمه أغلبية الشيوخ المعاصرين وأنت تغضب الله تعالى لسنين طويلة.

9-عندما تأتيك الرغبة تحدى نفسك، أنت شخص قوي، وقد أثبت ذلك في العديد من المناسبات في حياتك، الشيء الذي يدعى بـ “نيكوتين” لن يقدر عليك، أنت قوي وتستطيع هزيمته، ردد في نفسك: “لن تستطيع هزيمتي يا نيكوتين، إن استطاع شخص هزيمتك أنا أستطيع كذلك” تخيل النيكوتين كوحش يريد أن يأكل واجعله يعاني من الجوع! تفوق عليه فقد تفوق عليه الملايين من قبلك!

10- هل تذكر صيام رمضان؟ لقد صمت عدد من الساعات يتراوح بين 10 و 15 ساعة بإرادتك! لن تستطيع التوقف الآن؟ من يقول ذلك؟

11-لا تستخدم بدائل النيكوتين مثل علكة النيكوتين، أو السجائر الإلكترونية، أو جرعات النيكوتين أو الأدوية، أنت لا تريد ترك إدمان نيكوتين السيجارة ثم تتحول إلى إدمان نيكوتين العلكة! هل تعالج الإدمان بالإدمان؟

12-لا تستبدل السيجارة بشيء آخر مثل، المكسرات، الحلويات، الخ، لأنك تواصل الوهم بأنك تقدم التضحيات، عندما تستمر على هذا المنهج ستعيش طوال حياتك وأنت تتمنى التدخين، ثم أنك لا تريد أن تترك الدخان وأن تصاب بالسمنة أو ارتفاع الضغط! أنت لا تقدم تنازلات لتترك التدخين بل تريد أن تعيش سعيدًا وأن تكون حرًا!

13-لاتحتفظ بالسجائر أو أي شيء يذكرك بالتدخين مثل الولاعة لأن هذا يعني بأنك تشك في قرارك، لا تشكك في صحة قرارك لأنك تعلم بأنه صحيح، لا فائدة من التدخين كما اتفقنا.

14-ابتعد لفترة 3 أسابيع عن المشروبات التي تذكرك بالتدخين واستبدلها بمشروبات أخرى، يمكنك شربها لاحقًا عندما تتوقف عند التدخين وتكون مسيطرًا على الموضوع، أنت لست بحاجة أن تقدم تنازلات عن أي مشروب تحبه، لقد اتخذت القرار المناسب.

لقد كنت مدمنا شخصيًا على شرب الشاي مع السيجارة وأستطيع شرب الشاي الآن دون سيجارة، والآن أستطيع أن أجلس في المقهى في وسط المدخنين وأقول لنفسي: إنهم مثيرون للشفقة!

15-اشرب سوائل كثيرة عند توقفك عن التدخين، ودائما خذ 3 أنفاس عميقة عندما تأتيك الرغبة في التدخين.

16- أنت توهم نفسك عندما تقرر أن تدخين سيجارة واحدة كل يوم أو كل أسبوع أو كل شهر لن يؤثر أبدًا، أو حتى تدخين الشيشة أسبوعيًا، من لا يدخن لا يضع في فمه سيجارة أو شيشة أبدًا، كما أنك عندما تدخن كل أسبوع تعذب جسدك من آثار الانسحاب وتعيد تغذية وحش النيكوتين مرة أخرى! لقد كنت أوهم نفسي نفسي لمدة 5 سنوات بأنني متوقف عن تدخين السيجارة وأقوم في المقابل بتدخين الشيشة! لا تضع نفسك في هذا الوهم أيضًا!

17- لا تكتئب فالحرية قريبة، إنها مجرد 3 أسابيع وستتخلص من آثار النيكوتين في جسدك! في رمضان أنت تبقى شهر ولا تقوم بالتدخين لأكثر من نصف اليوم! لقد صبرت في السابق، خلال 3 أسابيع، سينتهي ما كنت تعاني منه إلى الأبد! كما أنك تدخن بما مجموعه ساعة أو ساعتين يوميًا، يعني أنك لا تدخن لمدة 22 أو 23 ساعة يوميًا أليس كذلك!

18-لا تشكك في قرارك أبدًا، لا توجد أي فائدة من التدخين، التدخين عبودية نفسية، هل أنت مستعد لتفني حياتك كلها من أجل سيجارة تدوس عليها بقدمك عندما تنتهي منها؟

19-لا تعلن لأحد بأنك قد تركت السجائر في الأيام الأولى، جميع المدخنين سيحاربونك وسيحاولون إغواءك، تجنبهم في الأيام الأولى، حينما تشعر بأنك واثق ومسيطر على الأمور إجلس معهم، لكن لا تخبرهم بأنك مشفق عليهم!

20- ابتعد عن جملة “سيجارة واحدة لن تضر”، أي سيجارة ستهدم جميع ما بنيته حيث أنك ستعيد إحياء النيكوتين من جديد، سيجارة واحدة ستجعلك مدخنًا بشراهة أكثر مما كنت في السابق!

في النهاية

إن التدخين مثل حبل المشنقة الذي تضعه على رقبتك، فأنت تختنق منه وعندما تزيله قليلا تشعر بارتياح ثم تضعه على رقبتك مرة أخرى!

رسالة إلى المدخن: متى ستقلع إذًا؟ غدًا؟ العام القادم؟ بعد 10 سنوات؟ بعد أن تصاب بمرض؟

هناك من انتظر عشرات السنين ولم يتغير، تذكر: “من شب على شيء شاب عليه.”

 

الوقاية خير من العلاج، لماذا تنتظر الوقوع في الحفرة لتخرج منها بصعوبة؟

حسب دراسات قديمة، بعد 5 أيام من الإقلاع عن التدخين لا يعود التدخين هو الشغل الشاغر لعقل المدخن.

 

هناك الملايين من تركوا التدخين بعد سنوات عدة، وأنا منهم، وإن استطعت أنا مع الملايين الذين سبقوني أنت تستطيع كذلك، أنت من يوهم نفسك بأنك لا تستطيع.

أرجو أن تراسلوني لإبلاغي بأنكم قد تركتم التدخين، فهذا سيسعدني جدًا!

 في حال عدم تمكنكم من الإقلاع عن التدخين، يرجى مراسلتي عبر الإيميل

Mustafaalodaili@gmail.com:

: أو حسابي على الفيسبوك Mustafaalodaili

ولضيق الوقت، يمكنني مساعدتكم في الإقلاع عن التدخين ومتابعتكم عبر جلسات اونلاين عبر سكايب أو الفيسبوك بمبلغ 10$ للجلسة الواحدة.

 

المصادر:

1-أحمد الجويهري: صيدلاني مصري – 10 سنين خبرة

https://www.youtube.com/watch?v=LAgy9tvG9oI

2-د. مصطفى محمود

https://www.youtube.com/watch?v=vRS3y4KpAuw

3-آلن كار صاحب كتاب أسهل طريقة لترك التدخين

https://www.youtube.com/watch?v=Txjh2wMlYEc

4- اترك التدخين خلال 10 دقائق مع الدكتور إبراهيم الفقي

https://www.youtube.com/watch?v=gRIDbctMIAM

5- إثنتا عشر طريقة لترك التدخين –  العريفي

https://www.youtube.com/watch?v=qncdd708ZM8

6- خماسية _ أحمد الشقيري _ تجربتي عن التدخين

https://www.youtube.com/watch?v=wAuxXv4PU9M

7- موقع الأطباء السبعة – كيفية الإقلاع عن التدخين

 

8-كتاب الطريقة السهلة للإقلاع عن التدخين – آلن كار

 

9-إحصائيات منظمة الصحة العالمية – 31 مايو 2015

 

10- د. كيمو النرويج –  https://www.youtube.com/watch?v=EChlwVa5584

 

11- هية ابو شوشة –  اختصاصية اقلاع عن التدخين – https://www.youtube.com/watch?v=Wc7k7GnjFHs

 

12- د.حسين أمين شحاته – مصر

Advertisements