هل فكرت يوما بالذهاب إلى القمر؟ ربما، ربما لا؟ عن ماذا يتكلم هذا المجنون؟ حسنا، دعني أوضح الصورة قليلا، هل فكرت يوما بتحقيق أحلامك أو أمنياتك؟ ستقول ما علاقة هذا بالقمر؟ حسنا، ألا تشبه رحلة الذهاب إلى القمر رحلة أمنياتنا؟ هي بنفس المفهوم ولكن بشكل آخر، حيث أن الإنسان قبل أن يذهب للقمر كان يعتقد بأن هذا مستحيل، وجميع من حوله كان يعتقد كذلك أيضا، حتى أحلامنا وأمنياتنا، قد نعتقد بأنها مجرد أحلام وخرافات إلى أن يحققها شخص آخر ويثبت بأنها ليست خرافات، إنما بالعمل الدؤوب والإيمان تتحقق المعجزات.

لا تقل لأحد أبدا بأنك ستحقق أمنياتك وأحلامك، وأنك ستقوم بكذا وكذا، سواء ستصبح مليونيرا، أو تقوم بعمل تجاري، نشاط مجنون، أو غيرها من الأنشطة التي كنت تود أن تقوم بها ولكن البيئة من حولك لا تساعدك، لماذا يجب أن لا تقل لأحد بأنك ستحقق أمنياتك؟ الأسباب في النقاط التالية:


1-السلبية: قد تكون محاطا بأشخاص سلبيين ولا يرون إلا النقاط السوداء، فعندما تتحمس للقيام بحلمك (الذهاب إلى القمر) تجد هؤلاء الأشخاص يبدون آراءً سلبية غير مدروسة وغير مبنية على الحقائق، وبحكم علاقتك المتينة معهم تتأثر بهم، ثم تصدر حكما على نفسك بموت حلمك أمامك بسبب هذا الشخص! هناك مقولة أعجبتني من أحد الكتب: التفكير السلبي مثل الحصبة العقلية، بدلا من الهرش ستحصل على التذمر، وبدلا من الحكة سوف تحصل على النقد اللاذغ وبدلا من التهيج سوف تحصل على الإحباط.


2-السخرية: عندما تقول لصديقك: سأصبح مليونيرا ذات يوم سينفجر أمامك بالضحك، وقد يكون معذورا لأنه يسمع عن الأثرياء ولا يعرفهم فلذلك وجد بأن ذلك مستحيلا، وبالتالي سيسخر منك وستصاب بالإحباط، هل ستأخذ برأي طبيب عن كيفية إصلاح سيارة معطلة؟


3-الغيرة: قد يشعر بعض الناس بالغيرة منك لأنك قد حددت مستقبلك وبدأت بالعمل عليه، وقد تنشأ بسبب ذلك بعض المشاكل ثم يحاولون بقدر الإمكان أن تكون فاشلا مثلهم، فلماذا تخبرهم بأحلامك؟


4-الاهتمام: نادرا ما تجد بأن الأشياء التي تحبها وتريد تحقيقها هي فعلا تهم الآخرين، البشر في طبيعتهم يبحثون عن الاهتمام والتقدير ولكن عندما تتحدث أمام صديقك مثلا عن أحلامك فغالبا ما ستجده يتثاوب، لماذا تخبر شخصا يتثاوب بحلم قد يتواثب؟
5-الفرص: عندما تتحدث مع شخص ما عن فرصة معينة في السوق قد يقتنصها منك ويصبح منافسك، لذلك الأجدر بأن تعمل بجد إلى أن يرى الجميع ثمرة جهودك.
لا تقل لأحد أبدا بأنك ستذهب للقمر، ببساطة لأن حلمك قد يسقط من القمر.. إلى القبر!

Advertisements